موقع معروف

النشرة القانونية

للاشتراك مجانًا بخدمة الأخبار القانونية التي تقدمها شبكة المحامين العرب، ومتابعة أهم الأخبار القانونية اليومية ، ارسل كلمة " اشترك - الإمارات " أو "Subscribe - uae" على الرقم التالي ثم اضف رقم الخدمة بقائمة جهات الإتصال لديكم

أستعراض تاريخيًا   20/07/2009 المركز الثقافي الإعلامي لسلطان بن زايد يصدر تقريرا حول التعليم في الإمارات

style='background-color: #FFFF00'> style="font-size: 9pt">البيان - الاثنين - 20 يوليو 2009 ، 27 رجب 1430هـ، العدد 10624

style='background-color: #FFFF00'> style="font-size: 12pt; font-weight:700">المركز الثقافي الإعلامي لسلطان بن زايد يصدر تقريرا حول التعليم في الإمارات

style='background-color: #FFFF00'> style="font-size: 11pt">عكست درجة الدكتوراه التي نالها الشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان من جامعة بانجور بمقاطعة ويلز بالمملكة المتحدة على أطروحته التي حملت عنوان «الموارد الطبيعية والتنمية والأمن الاقتصادي بدولة الإمارات» الاهتمام الذي يوليه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله للعلم والأجيال الصاعدة ورعاية المتفوقين منهم وتهيئة الأجواء المناسبة لهم للإبداع والعطاء .
وذكر تقرير أصدره المركز الثقافي الإعلامي لسمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان أن خطط التنمية بدولة الإمارات العربية المتحدة ركزت منذ تأسيسها على بناء الإنسان والارتقاء به لأنه القاعدة الأساسية للعملية التنموية ومحور توجهاتها الرئيسية ..
واستطاع التعليم بفضل القيادة الحكيمة والواعية لصاحب السمو رئيس الدولة حفظه الله أن يتخطى شتى العقبات ليتبوأ مكانة عالية جديرة بالتنويه من حيث الزيادة الكبيرة في أعداد المتعلمين والتوسع السريع في البنية التحتية من مدارس وجامعات ومعاهد والتطور النوعي في المناهج التربوية لتستجيب لمتطلبات النهضة الحضارية الشاملة التي تشهدها البلاد.
وأوضح التقرير أن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وضع على رأس أولوياته العناية بالعلم والأجيال الصاعدة ورعاية المتفوقين منهم وتهيئة الأجواء المناسبة لهم للإبداع والعطاء وسخر في سبيل ذلك كل الإمكانيات ووفر لهم كل الطاقات .. مؤكدة أن صاحب السمو رئيس الدولة حرص على تهيئة البيئة المناسبة لجميع الطلاب والطالبات لمواصلة تعليمهم العالي وفتح آفاق التعليم أمام كل منهم وتمكينهم من الحصول على التأهيل العلمي والمهني الذي يواكب العصر ويعزز من قدرة كل منهم في تلبية احتياجات سوق العمل والمساهمة في رفع معدلات التنمية الوطنية.
كما يقوم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس ابوظبي للتعليم بدور كبير في تأسيس قاعدة تعليمية سليمة راسخة وإحداث نقلة نوعية غير مسبوقة في منظومة التعليم بابوظبي لمواكبة التقدم الحضاري في الدولة.
وذلك امتدا لنهج القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله هذا النهج القائم على حب العلم وتشجيع المتعلمين وبث روح التنافس على التفوق العلمي في شتى المجالات وابتعاث الشباب للخارج للحصول على أعلى الشهادات والعودة للوطن للإسهام بناء الوطن ونهضته الحضارية التي يسطرها أبناؤه البررة.
وأكد التقرير أن سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان يعمل على تحقيق نهج الوالد المؤسس الشيخ زايد برعاية قائد المسيرة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله ليسجل وطننا الغالي واقعا إنسانيا ونهضة ينظر إليها العالم بإعجاب وتقدير .. ومن هذا المنطلق كان اهتمام سمو الشيخ سلطان بن زايد بتكوينه العلمي حيث أنهى تعليمه الأولي بمدينة أبوظبي ثم واصل دراسته بعد ذلك في الجمهورية اللبنانية وسافر إلى بريطانيا حيث التحق بمدرسة ميلفيلد التي أهلته للالتحاق بأكاديمية ساند هيرست العسكرية وتخرج منها عام 1973 .. وعاد سموه إلى البلاد .. ولكن رغبته في اكتساب المزيد من الخبرة العسكرية دفعته إلى الالتحاق بدورات خارجية في كل من باكستان ومصر ونهل من الثقافة العسكرية الكثير في أرقى وأعرق الأكاديميات.
وبين التقرير أن رسالة الدكتوراه للشيخ هزاع بن سلطان آل نهيان تناولت القاعدة الاقتصادية والنهج الاقتصادي الذي اتبعته حكومة دولة الإمارات في تأمين مستقبل الأجيال المقبلة وركزت على نجاح السياسة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله والفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد ابوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة من خلال الاستثمار المتميز لمصادر الثروات الطبيعية إضافة إلى تطبيق سياسة تنويع مصادر الدخل القوي بل وجعلها عاملا مؤثرا في عملية التنمية الاقتصادية حيث أكدت الرسالة إن الاقتصاد الإماراتي شهد نموا سريعا خلال السنوات الست الأخيرة بلغت نفس نسبة النمو للاقتصاد الصيني الذي يمثل أسرع الاقتصاديات نموا على مستوى العالم .

style='background-color: #FFFF00'> style="font-size: 11pt; font-weight: 700">(وام)

قانون اتحادي في شأن التعليم الإلزامي
قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
قرار رقم (10) لسنة 2003م في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم والشباب
قرار مجلس الوزراء رقم (19) لسنة 1999م في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم والشباب
قرار مجلس الوزراء رقم (3) لسنة 2008 في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار مجلس الوزراء رقم (10) لسنة 1992م في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي
قرار مجلس الوزراء رقم (7) لسنة 1994م بتعديل الفقرة الخامسة من المادة (38) من قرار مجلس الوزراء في شأن الهيكل التنظيمي لوزارة التربية والتعليم
نائب رئيس الدولة يصدر قراراً باعتماد الهيكل التنظيمي لوزارتي التربية والثقافة